الفواسق التي يجوز قتلها




 أمر الرسول عليه الصلاه والسلام بقتل الفواسق الخمس، ونحن نعلم جميعا أن الرسول عليه الصلاه والسلام ما ينطق عن الهوي، بل كل ما قاله الرسول عليه الصلاه والسلام حق ونحن نؤمن بذلك.

الخمس فواسق هم:

- الفأر.

- العقرب.

- الكلب العقور.

- الحدأة.

- الغراب.

إليكم حديث الرسول عليه الصلاه والسلام عن الفواسق الخمس:


عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: «خمْسٌ مِنْ الدَّوَابِّ كُلُّهُنَّ فَاسِقٌ، يُقْتَلْنَ فِي الْحَرَمِ: الْغُرَابُ، وَالْحِدَأَةُ، وَالْعَقْرَبُ، وَالْفَأْرَةُ، وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ»... وعن سعيد بن المسيب عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور والحدأة» (سنن ابن ماجه (3087).


وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يقول «اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر فإنهما يطمسان البصر ويسقطان الحبل» قال عبد الله فبينا أنا أطارد حية أقتلها ناداني أبو لبابة لا تقتلها قلت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الحيات قال إنه نهى بعد ذلك عن ذوات البيوت وهن العوامر» (رواه البخاري ومسلم ورواه مالك وأبو داود والترمذي بألفاظ متقاربة).


وقد روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم، الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور والحديا.

وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم هذه الخمس فواسق، ونقل المناوي عن الزمخشري أن الفسق هنا بمعنى: الخبث والخروج عن الحرمة، ونقل عن غيره أنها فواسق بمعنى: خروجها بالإيذاء والإفساد عن طريق معظم الدواب، وكأن فسقها بهذا المعنى كان سبباً في جواز قتلها، للإيذاء المترتب عليه، قال المناوي: ويزيد الغراب: بحل سفرة المسافر، ونقب جربه.

أحبتي في الله أعلم أن هناك أمور متشابهة كثيرة في قتل الحيوانات، فهناك الكثير يريد قتل الكلاب الضالة المحيطة بنا في كل مكان، لكن الله اعلم بقتل هذة الكلاب.


هناك أمر هام أيضآ بالنسبة لتعذيب الحيوانات قال فية الرسول محمد عليه الصلاه والسلام أن تعذيب الحيوانات وسوء معاملتهم أو منعهم من الطعام والشراب حتي يموتوا يكن سبب دخول النار.

أحبتي في الله الوزغ فويسق أيضآ وقد أمر الرسول عليه الصلاه والسلام بقتلة.

لا اله الا الله محمد رسول الله، في نهاية الموضوع أتمني أن يفيدكم فيما تبحثون إن شاء الله، شارك معنا لأصدقائك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كان الرسول عليه الصلاه والسلام يحب أكل الزبيب دائمآ لما له من فوائد كثيرة

التدخين قد يسبب الوفاة! إليكم طرق الوقاية من التدخين