صدق رسول الله عندما وصانا بالنوم علي الجانب الأيمن ... شاهد ماذا قال علماء الطب الحديث

 وصانا رسول الله محمد بن عبدالله عليه الصلاه والسلام بالنوم علي الجانب الأيمن، والنوم على الصفة الواردة في الهدي النبوي سنة واتباع، علاوة على أنها الهيئة التي تتناسب مع أجزاء جسم الإنسان ووظائف أعضائه، فالمسلم يلتزم بآداب النوم تعبدا واتباعا، ولكنه يعلم أن هذه الهدايات النبوية لم تأت اعتباطا، بل لها ارتباط وثيق بصحة الإنسان وسلامته، لأن الحديث وحي لا ينطق صاحبه عن هواه، بل عن علم علمه الله إياه، وهذه الأرضية الإيمانية تثمر الاستسلام والرضا بتعاليم الدين، لكن الاطلاع على الحكم والأسرار يزيد المؤمن إيمانا ببالغ حكمة الله في تشريعاته وأحكامه.




إليكم الآن الإعجاز الطبي في النوم علي الجانب الأيمن:

تأتي الأبحاث العلمية لتؤكد على أن هيئة النوم المثالية التي تشكل الحالة الصحية للجسم هي النوم على الشق الأيمن كما ورد في النص النبوي السابق، وقدمت تلك الأبحاث تفسيرات علمية لما ذهبت إليه.


فقالوا: إن الرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً في حالة النوم على الشق الأيمن، ويكون الكبد مستقراً لا معلقاً، والمعدة جاثمة فوقه بكل راحتها، وهذا أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه.


ويضيفون: أن بالنظر إلى شكل القلب فإنه لا يقع في الصدر عمودياً تماماً؛ بل إنه يميل إلى اليسار عند جانبه الأسفل، بينما يميل جانبه الأعلى إلى اليمين مقدار عشر درجات؛ لذا فإن النوم على الشق الأيمن يساعد في تدفق الدم من الخلية اليسرى العالية من القلب إلى سائر أنحاء الجسم عبر وريد الأورطى، بما يريح القلب لأن جميع الأعضاء تكون في أسفله أو في مستواه.


بينما يشكل النوم على الشق الأيسر إجهادا أكبر للقلب، فالقلب يحتاج إلى بذل طاقة لكي يضخ الدم من الخلية اليسرى التي تكون في الأسفل إلى وريده الأورطى الذي يقع على ارتفاع عشر درجات منه، والدم في هذه الحالة لا يجري طبيعياً حسب قانون الجاذبية إلا إلى 45% من أجزاء الجسم.


إضافة إلى أن النوم على الشق الأيمن يمثل وقاية من بعض الأمراض كمرض "اارتجاع الحمضي" وهو: عودة بعض محتويات المعدة من الطعام والسوائل الهضمية الحمضية إلى المريء والبلعوم مما يؤدي للشعور بألم أو حرقة بأعلى البطن.

يقول الدكتور محمد محفوظ في بحث له بعنوان: "الارتجاع الحمضي وعلاجه"، المنشور في مجلة الإسلام اليوم العدد 13، ذو القعدة 1426هـ: إنني لاحظت من دراسة أجريتها بنفسي لأكثر من 600 مريض يعانون من هذا المرض أن أكثر من 95% منهم لا ينامون على الشق الأيمن من أجسامهم.

المصدر: إسلام ويب.

تعليقات

  1. هذا اللي هامك الان، فين ناس ماهي عارفه لا تنام على يمينها او يسارها.

    ردحذف
  2. عليه افضل الصلاه واذكى السلام والحمد لله رب العالمين

    ردحذف
  3. صدق رسول الله صل الله عليه وسلم تسليما كثيرا عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك

    ردحذف

إرسال تعليق

أهلا وسهلا بكم!