القائمة الرئيسية

الصفحات

التلبينة تمتلك طعم لذيذ وفوائد صحية كثير ... تعرف معنا عنها

 الكثير منا لا يعرف التلبية ولا يعرف ما هي ولا يعرف عنها أي تفاصيل، لكن أعتقد أن هناك أشخاص يعرفونها جيدآ، هيا بنا نعرف بعض المعلومات الهامة عن التلبينة.

التلبينة هي حساء من دقيق الشعير بنخالته يضاف لهما كوب من الماء وتطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق ثم يضاف كوب من اللبن وملعقة عسل .وقد سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها.

إليكم طريقة عمل التلبينة: 

نضع حوالي ملعقتين كبيرتين من مطحون الشغير بنخالته ثم يضاف لها كوب حليب اوماء او النصف ماء والنصف الاخر حليب حسب الرغبة وتطهي علي نار هادئه 5 دقائق او علي البخار حتي لاتحترق وعندما تغلظ مثل المهلبية او البودنج تحلي بالعسل النحل حسب التذوق .وهي تعتبر بديلا صحيا لوجبة الافطار لما فيها من فوائد عديده وغير دهنية وخفيفة لكبار السن والاطفال الصغار .







الامراض التي تعالج بالتلبينه واستخداماتها:


- كغذاء للاطفال والبالغين واللذين يعانون من النحافة .

- تحتوي علي مادة الكرميوم الذي يتحكم بنسبة الانسولين في الدم فلا يشعر مريض السكر بالجوع .

- تخرج الماء الزائد من الجسم لاحتوائها علي البوتاسيوم الذي يحل محل الصوديوم فيخرج الصوديوم ومعه الماء مما يؤدي الي انقاص الوزن .

- يعطي الجسم طاقة عالية دون ان تتحول الي دهون .

- تحتوي علي فيتامينات ه  التي لها القدرة علي الحد من الكولسترول الذي ينتج عنه الذبحة الصدرية وتصلب الشرايين .

- حبة الشعير الميتخدمة في التلبينة بها فيتامين A – E وهي مضادات لاكسده التي تحمي الجسم من الشوارد الحره التي تدمر الاغشية ولها دور في حدوث انواع من السرطان .

- تقوم علي ابطاء عملية الشيخوخة وتأخير مرض الزهايمر .

- التلبينة بها مادة الميلاتونين الطبيعي الغير ضار وهو هرمون بيفرز من الغدة الصنوبرية التي بالمخ خلف العينين ويخفض ضغط الدم وله علاقة بالشلل الرعاش عند الكبار

- تزيد من مناعة الجسم ويؤخر ظهور الشيخوخة .

- التلبينة تحتوي علي الشعير الغني بالالياف التي تسهل حركة الامعاء عبر القولون ووجود مضادات الاكسده في الشعير تقلل من الاورام السرطانية بالقولون .

-  كما انه علاج لمرضي السكر لانها تنظم انسياب السكر في الدم وتمنع ارتفاعة المفاجئ .

- وجود البوتاسيوم في التلبينة يقي من ارتفاع ضغط الدم .

- تناول 40 جرام من التلبينة كل يوم صباحا بدل وجبة الافطار لمدة 4 اسابيع مع المداومه علي الرياضه العاديه وعدم الاكل بين الوجبات يقلل الجسم 6 كيلو جرام دون الشعور بالتعب او الارهاق .

ولا ننسي الصلاة علي رسولنا الكريم الذي علمنا هذه الاشياء المفيدة من خلال سنته الشريفة.

أحبتي في الله لا تنسوا مشاركة الموضوع مع أصدقائكم كي يعم الخير.

تعليقات